وصف البرنامج الاكاديمي لفرع الهندسة الصحية والبيئية

 

 

 

 

 

 

 

مخطط مهارات المنهج (للتحميل اضغط هنا)

 

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1. المؤسسة التعليمية

الجامعة التكنولوجية

2. القسم الجامعي / المركز

قسم الهندسة المدنية

3. اسم البرنامج الأكاديمي

الهندسة المدنية- فرع الهندسة الصحية والبيئية

4. اسم الشهادة النهائية

درجة بكالوريوس هندسة مدنية-الهندسة الصحية والبيئية

5. النظام الدراسي

مقررات بالنسبة للمستوى الأول وفصلي بالنسبة للمراحل من الثانية إلى الرابعة

6. برنامج الاعتماد المعتمد

ABET

7. المؤثرات الخارجية الأخرى

 

8. تاريخ إعداد الوصف

حزيران 2021

9. أهداف البرنامج

بعد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على:

o تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية.

o العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية.

o العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل.

o تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية.

 

 

10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- تخريج مهندسين مختصين بمجال الدراسة والتصميم لمشاريع أعمال الهندسة المدنية المختلفة بصورة عامة وأعمال هندسة مواد البناء وإدارة المشاريع الإنشائية بصورة خاصة.

أ2- تهيئة كادر للإشراف على تنفيذ مثل هذه المشاريع والأعمال، وتشغيلها وصيانتها، والسيطرة النوعية وضبط الجودة للمواد الهندسية.

أ3- تمكين الطلاب من القيام بمشاريع هندسية في التخصصات ذات الصلة المباشرة بتخصصات البرنامج الأكاديمي

أ4- تمكين الطالب لمعرفة وفهم الطرق المستخدمة في تصميم اعمال الهندسة المدنية

أ5- تمكين الطالب لمعرفة كيفية فحص المواد الداخلة في اعمال الهندسة المدنية

أ6- تمكين الطالب من القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات الخاصة باعمال الهندسة المدنية

ب- المهارات الخاصة بالموضوع

ب1- المناقشة والحوار

ب2- العصف الذهني عن طريق تشجيع الطلاب على انتاج عدد كبير من الأفكار حول قضية ما أو مشكلة ما تطرح أثناء المحاضرة

ب3- التعلم الذاتي عن طريق تعليم الطالب نفسه بنفسه حسب قدراته الخاصة ومستوياته المعرفية والعقلية مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية قدراته وتكاملها

ب4- التعلم التعاوني عن طريق العمل بشكل جماعي

ب5- التعلم التنافسي عن طريق خلق جو المنافسة بين الاقران.

طرائق التعليم والتعلم

محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية .

طرائق التقييم

امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية.

ج- مهارات التفكير

ج1- جمع البيانات وتحليلها

ج2- أساليب اتخاذ القرار

ج3- حل المشاكل المتعلقة بتصميم شبكات الصرف الصحي والمشاكل البيئية وارتباطها بالمجتع

ج4- التعلم التعاوني

ج5- التعلم التنافسي

ج6- قيادة المجموعة في مجال العمل

 

 

طرائق التعليم والتعلم

1- توظيف قابلية التدريسي وخبرته في ايصال المادة العلمية للطالب

2- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن مادة معينة وبذلك يتم تحفيز الطلاب على تعلم المبادئ الأولية للبحث العلمي

3- تكليف الطلاب بإجراء التجارب المختبرية بأنفسهم بعد قيام المدرس بشرح بسيط عن طريقة إجراء التجربة، وبذلك تتاح للطالب فرصة استنباط وتحليل النتائج المختبرية

4- اعتماد مبدأ السفرات العلمية لمشاريع هندسية مختلفة للطلبة حيث تساهم هذه السفرات في توسيع مدارك الطالب والتعرف على حقل العمل.

 

طرائق التقييم

امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية.

د- المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

د1- زيادة التواصل بين الأفراد، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم

د2- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كحب الاستطلاع والاتجاه الايجابي نحو التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم والثقة بالنفس

د3- تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب

د4- تعلم تحديد الاولويات الصحيحة لأي مشكلة

د5- تنمية احترام الوقت والزمن في انجاز وتنفيذ الأعمال

د6- تنمية روح التنافس الشريف بين مجموعات العمل سعياً لجودة العمل والتميز والتنوع في الاداء

د7- تطوير روح الخلق والابداع

د8- تنمية تقدير العمل وتحمل المسؤلية والالتزام.

طرائق التعليم والتعلم

محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية .

طرائق التقييم

امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية.


 

11. بنية البرنامج

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الوحدات المعتمدة

12.الشهادات والساعات المعتمدة

السنة الثانية

C.E 2108

English Technical Language

2

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (160) وحدة معتمدة

C.E 2214

Mathematics (3)

3

C.E 2215

Mathematics (4)

3

C.E 2216

Engineering Surveying (1)

3

C.E 2217

Engineering Surveying (2)

3

C.E 2218

Concrete Technology (1)

3

C.E 2219

Concrete Technology (2)

3

C.E 2220

Strength of Materials (1)

3

C.E 2221

Strength of Materials (2)

3

C.E 2222

Fluid Mechanics (1)

3

C.E 2223

Fluid Mechanics (2)

3

C.E 2224

Computer Aided Eng. Drawing

2

C.E 2225

Computer Programming

2

C.E 2226

Engineering Statistics

2

C.E 2227

*Building Construction (I)

3

C.E 2315

Construction of Sanitary Structures

2

السنة الثالثة

C.E 3109

English Language Essay Writing

2

C.E 3110

Leadership and Management Skills

1

C.E 3228

Soil Mechanics (I)

3

C.E 3229

*Soil Mechanics (II)

3

C.E 3230

Highway Engineering I

3

C.E 3231

Engineering Analysis

2

C.E 3232

*Numerical Analysis

2

C.E 3233

*Theory of Structures (I)

2

C.E 3234

Reinforced Concrete Design (I)

2

C.E 3235

*Principles of Remote Sensing (I)

2

C.E 3236

*Principles of Remote Sensing (II)

2

C.E 3237

Reinforced Concrete Design (II)

2

C.E 3238

Building Services (I)

2

C.E 3239

Sanitary and Environmental Eng. (I)

2

C.E 3240

Sanitary and Environmental Eng. (II)

2

C.E 3241

*Theory of Structures (II)

1

C.E 3316

*Chemistry of Environmental Eng.

2

C.E 3317

*Biological of Environmental Eng.

2

C.E 3318

*Hydrology of Environmental Eng.

1

C.E 3320

Environmental Protection

1

 

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الوحدات المعتمدة

12.الشهادات والساعات المعتمدة

السنة الرابعة

C.E 4110

Writing an English Technical Report;كتابة التقرير الفني باللغة الانكليزية

2

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (160) وحدة معتمدة

C.E 4241

Engineering Economy (1)الاقتصاد الهندسي (1)

2

C.E 4242

Steel Design (1)تصميم حديد (1)

2

C.E 4243

Computer Applications تطبيقات الحاسوب

2

C.E 4244

Foundation Engineering (1)هندسة الاسس (1)

2

C.E 4245

Foundation Engineering (2)هندسة الاسس (2)

2

C.E 4246

Quantity Surveying المسح الكمي

2

C.E 4247

Eng. Managements and Specifications

المواصفات والادارة الهندسية

2

C.E 4248

Graduation Project of 1st Semester

المشروع الهندسي الفصل الاول

3

C.E 4249

Graduation Project of 2nd Semester

المشروع الهندسي الفصل الثاني

3

C.E 4316

Design of Sanitary Networkتصميم الشبكات الصحية

2

C.E 4322

Plumbing Eng.

هندسة التأسيسات الصحية

2

C.E 4323

Air Quality Eng.هندسة تلوث الهواء

2

C.E 4324

Water Treatment Systems

انظمة معالجة المياه

2

C.E 4325

Wastewater Treatment Systems

انظمة معالجة الصرف الصحي

2

C.E 4326

Treatment of Industrial Wastes

معالجة المخلفات الصناعية

2

C.E 4327

Sustainability and Development Eng.

هندسة التنمية المستدامة

2

C.E 4328

Solid and Hazardous waste Management

ادارة المخلفات الصلبة والخطرة

2

C.E 4329

Soil and ground water Pollution

تلوث التربة والمياه الجوفية

2

 

Top