وصف البرنامج الاكاديمي للمستوى الاول

 

 

 

 

 

 

مخطط مهارات المنهج (للتحميل اضغط هنا)

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية

الجامعة التكنولوجية

2.     القسم الجامعي / المركز

قسم الهندسة المدنية / المستوى الأول

3.     اسم البرنامج الأكاديمي

الهندسة المدنية

4.     اسم الشهادة النهائية

درجة بكالوريوس هندسة مدنية

5.     النظام الدراسي 

مقررات

6.     برنامج الاعتماد المعتمد 

ABET

7.     المؤثرات الخارجية الأخرى

 

8.     تاريخ إعداد الوصف

حزيران 2021

9. أهداف البرنامج

بعد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على:

o      تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية.

o      العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية.

o      العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل.

o      تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية.

 

 

10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1-  تخريج مهندسين مختصين بمجال الدراسة والتصميم لمشاريع أعمال الهندسة المدنية المختلفة.

أ2-  تهيئة كادر للإشراف على تنفيذ مثل هذه المشاريع والأعمال، وتشغيلها وصيانتها، والسيطرة النوعية وضبط الجودة للمواد الهندسية.

أ3-  تمكين الطلاب من القيام بمشاريع هندسية في التخصصات ذات الصلة المباشرة بتخصصات البرنامج الأكاديمي

أ4-  تمكين الطالب لمعرفة وفهم طرق المستخدمة في تصميم اعمال الهندسة المدنية

أ5-  تمكين الطالب لمعرفة كيفية فحص المواد الداخلة في اعمال الهندسة المدنية

أ6-  تمكين الطالب من القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات الخاصة باعمال الهندسة المدنية

ب-  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1- المناقشة والحوار

ب2- العصف الذهني عن طريق تشجيع الطلاب على انتاج عدد كبير من الأفكار حول قضية ما أو مشكلة ما تطرح أثناء المحاضرة

ب3- التعلم الذاتي عن طريق تعليم الطالب نفسه بنفسه حسب قدراته الخاصة ومستوياته المعرفية والعقلية مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية قدراته وتكاملها

ب4-  التعلم التعاوني عن طريق العمل بشكل جماعي

ب5- التعلم التنافسي عن طريق خلق جو المنافسة بين الاقران.

طرائق التعليم والتعلم

محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية .

طرائق التقييم

امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية.

ج- مهارات التفكير

ج1- جمع البيانات وتحليلها

ج2- أساليب اتخاذ القرار

ج3- حل المشاكل المتعلقة بتصميم الطرق ومعالجة التربة وتصميم الاسس (الضحلة والعميقة ) ودعامات الجسور

ج4- التعلم التعاوني

ج5- التعلم التنافسي

ج6-  قيادة المجموعة في مجال العمل 

 

 

طرائق التعليم والتعلم

1- توظيف قابلية التدريسي وخبرته في ايصال المادة العلمية للطالب

2- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن مادة معينة وبذلك يتم تحفيز الطلاب على تعلم المبادئ الأولية للبحث العلمي

3- تكليف الطلاب بإجراء التجارب المختبرية بأنفسهم بعد قيام المدرس بشرح بسيط عن طريقة إجراء التجربة، وبذلك تتاح للطالب فرصة استنباط وتحليل النتائج المختبرية

4- اعتماد مبدأ السفرات العلمية لمشاريع هندسية مختلفة للطلبة حيث تساهم هذه السفرات في توسيع مدارك الطالب والتعرف على حقل العمل.

 

طرائق التقييم

امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية.

د- المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

د1- زيادة التواصل بين الأفراد، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم

د2- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كحب الاستطلاع والاتجاه الايجابي نحو التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم والثقة بالنفس

د3- تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب

د4- تعلم تحديد الاولويات الصحيحة لأي مشكلة

د5- تنمية احترام الوقت والزمن في انجاز وتنفيذ الأعمال

د6- تنمية روح التنافس الشريف بين مجموعات العمل سعياً لجودة العمل والتميز والتنوع في الاداء

د7- تطوير روح الخلق والابداع

د8- تنمية تقدير العمل وتحمل المسؤلية والالتزام.

طرائق التعليم والتعلم

محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية .

طرائق التقييم

امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية.

 

 

 

 

 

11. بنية البرنامج

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الوحدات المعتمدة

12.الشهادات والساعات المعتمدة

 

المستوى الأول/

الفصل الأول

UTHD 103

حقوق الإنسان

2

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (146) وحدة معتمدة

UTCS 104

علوم الحاسوب

2

UTWS 101

المعامل (1)

2

CEMA 101

الرياضيات (1)

3

CECM 102

مواد الإنشاء (1)

3

CEPH 103

الفيزياء للمهندسين

3

CEED 104

الرسم الهندسي

2

المرحلة الاولى/

الفصل الثاني

UTWS 105

المعامل (2)

2

UTEL 102

اللغة الإنكليزية (1)

2

UTTR 107

UTSP 107

UTAL 107

UTAR 107

UTDE 107

درس اختياري:

- الكتابة الفنية (2 وحدة)

- الصحة واللياقة البدنية (بدون وحدات)

- اللغة العربية (2 وحدة)

- الفنون (بدون وحدات)

- الديمقراطية (2 وحدة)

0 أو 2

CEMA 105

الرياضيات (2)

3

CEMS 106

الميكانيك الهندسي-الستاتك

3

CECH 107

الكيمياء

3

CEEG 108

الجيولوجيا الهندسية

3

CECG 109

الرسم باستخدام الحاسوب

2


 

 

Top