وصف البرنامج الاكاديمي لفرع هندسة الطرق والجسور
مخطط مهارات المنهج (للتحميل اضغط هنا)
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية |
الجامعة التكنولوجية |
2. القسم الجامعي / المركز |
قسم الهندسة المدنية |
3. اسم البرنامج الأكاديمي |
الهندسة المدنية- فرع هندسة الطرق والجسور |
4. اسم الشهادة النهائية |
درجة بكالوريوس هندسة مدنية-هندسة الطرق والجسور |
5. النظام الدراسي |
مقررات بالنسبة للمستوى الأول وفصلي بالنسبة للمراحل من الثانية إلى الرابعة |
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
ABET |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
|
8. تاريخ إعداد الوصف |
حزيران 2021 |
9. أهداف البرنامج |
|
بعد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على: o تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية. o العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية. o العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل. o تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية.
|
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- المعرفة والفهم أ1- إلى تخريج مهندسين مختصين بمجال الدراسة والتصميم لمشاريع أعمال الطرق والجسور المختلفة وهندسة المرور والسكك الحديدية وهندسة المطارات وهندسة التربة والأسس. أ2- تهيئة كادر للإشراف على تنفيذ مثل هذه المشاريع والأعمال، وتشغيلها وصيانتها، والسيطرة النوعية وضبط الجودة للمواد الهندسية. أ3- تمكين الطلاب من القيام بمشاريع هندسية في التخصصات ذات الصلة المباشرة بتخصصات البرنامج الأكاديمي أ4- تمكين الطالب لمعرفة وفهم طرق المستخدمة في تصميم اعمال الطرق والجسور وهندسة التربة والاسس أ5- تمكين الطالب لمعرفة كيفية فحص المواد الداخلة في اعمال هندسة الطرق والجسور أ6- تمكين الطالب من القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات الخاصة باعمال الطرق والجسور |
ب- المهارات الخاصة بالموضوع ب1- المناقشة والحوار ب2- العصف الذهني عن طريق تشجيع الطلاب على انتاج عدد كبير من الأفكار حول قضية ما أو مشكلة ما تطرح أثناء المحاضرة ب3- التعلم الذاتي عن طريق تعليم الطالب نفسه بنفسه حسب قدراته الخاصة ومستوياته المعرفية والعقلية مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية قدراته وتكاملها ب4- التعلم التعاوني عن طريق العمل بشكل جماعي ب5- التعلم التنافسي عن طريق خلق جو المنافسة بين الاقران. |
طرائق التعليم والتعلم |
محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية . |
طرائق التقييم |
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
ج- مهارات التفكير ج1- جمع البيانات وتحليلها ج2- أساليب اتخاذ القرار ج3- حل المشاكل المتعلقة بتصميم الطرق ومعالجة التربة وتصميم الاسس (الضحلة والعميقة ) ودعامات الجسور ج4- التعلم التعاوني ج5- التعلم التنافسي ج6- قيادة المجموعة في مجال العمل |
طرائق التعليم والتعلم |
1- توظيف قابلية التدريسي وخبرته في ايصال المادة العلمية للطالب 2- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن مادة معينة وبذلك يتم تحفيز الطلاب على تعلم المبادئ الأولية للبحث العلمي 3- تكليف الطلاب بإجراء التجارب المختبرية بأنفسهم بعد قيام المدرس بشرح بسيط عن طريقة إجراء التجربة، وبذلك تتاح للطالب فرصة استنباط وتحليل النتائج المختبرية 4- اعتماد مبدأ السفرات العلمية لمشاريع هندسية مختلفة للطلبة حيث تساهم هذه السفرات في توسيع مدارك الطالب والتعرف على حقل العمل.
|
طرائق التقييم |
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
د- المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) د1- زيادة التواصل بين الأفراد، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم د2- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كحب الاستطلاع والاتجاه الايجابي نحو التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم والثقة بالنفس د3- تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب د4- تعلم تحديد الاولويات الصحيحة لأي مشكلة د5- تنمية احترام الوقت والزمن في انجاز وتنفيذ الأعمال د6- تنمية روح التنافس الشريف بين مجموعات العمل سعياً لجودة العمل والتميز والتنوع في الاداء د7- تطوير روح الخلق والابداع د8- تنمية تقدير العمل وتحمل المسؤلية والالتزام. |
طرائق التعليم والتعلم |
محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية . |
طرائق التقييم |
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
11. بنية البرنامج |
||||
المستوى / السنة |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الوحدات المعتمدة |
12.الشهادات والساعات المعتمدة |
السنة الثانية |
C.E 2108 |
English Technical Language |
2 |
درجة البكالوريوس تتطلب (160) وحدة معتمدة |
C.E 2214 |
Mathematics (3) |
3 |
||
C.E 2215 |
Mathematics (4) |
3 |
||
C.E 2216 |
Engineering Surveying (1) |
3 |
||
C.E 2217 |
Engineering Surveying (2) |
3 |
||
C.E 2218 |
Concrete Technology (1) |
3 |
||
C.E 2219 |
Concrete Technology (2) |
3 |
||
C.E 2220 |
Strength of Materials (1) |
3 |
||
C.E 2221 |
Strength of Materials (2) |
3 |
||
C.E 2222 |
Fluid Mechanics (1) |
3 |
||
C.E 2223 |
Fluid Mechanics (2) |
3 |
||
C.E 2224 |
Computer Aided Eng. Drawing |
2 |
||
C.E 2225 |
Computer Programming |
2 |
||
C.E 2226 |
Engineering Statistics |
2 |
||
C.E 2227 |
Building Construction (I) |
2 |
||
C.E 2343 |
Construction of Highways and Bridges |
2 |
||
السنة الثالثة |
C.E 3109 |
English Language Essay Writing |
2 |
|
C.E 3110 |
Leadership and Management Skills |
1 |
||
C.E 3228 |
Soil Mechanics (I) |
3 |
||
C.E 3229 |
Soil Mechanics (II) |
3 |
||
C.E 3230 |
Highway Engineering |
3 |
||
C.E 3231 |
Engineering Analysis |
2 |
||
C.E 3232 |
Numerical Analysis |
2 |
||
C.E 3233 |
Theory of Structures (I) |
2 |
||
C.E 3234 |
Reinforced Concrete Design (I) |
2 |
||
C.E 3235 |
Principles of Remote Sensing (I) |
2 |
||
C.E 3236 |
Principles of Remote Sensing (II) |
2 |
||
C.E 3237 |
Reinforced Concrete Design (II) |
2 |
||
C.E 3238 |
Building Services (I) |
2 |
||
C.E 3239 |
Sanitary and Environmental Eng. (I) |
2 |
||
C.E 3240 |
Sanitary and Environmental Eng. (II) |
2 |
||
C.E 3241 |
Theory of Structures (II) |
2 |
||
C.E 3344 |
Airport Engineering |
1 |
||
C.E 3345 |
Pavement Design (I) |
2 |
||
C.E 3346 |
Railway Engineering |
2 |
||
C.E 3347 |
Traffic Engineering |
المستوى / السنة |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الوحدات المعتمدة |
12.الشهادات والساعات المعتمدة |
السنة الرابعة |
C.E 4110 |
Writing an English Technical Report;كتابة التقرير الفني باللغة الانكليزية |
1 |
درجة البكالوريوس تتطلب (160) وحدة معتمدة |
C.E 4241 |
Engineering Economy (1) الاقتصاد الهندسي (1) |
2 |
||
C.E 4242 |
Steel Design (1)تصميم حديد (1) |
2 |
||
C.E 4243 |
Computer Applications تطبيقات الحاسوب |
2 |
||
C.E 4244 |
Foundation Engineering (1)هندسة الاسس (1) |
3 |
||
C.E 4245 |
Foundation Engineering (2)هندسة الاسس (2) |
3 |
||
C.E 4246 |
Quantity Surveying المسح الكمي |
2 |
||
C.E 4247 |
Eng. Managements and Specifications المواصفات والادارة الهندسية |
2 |
||
C.E 4253 |
Highway and Bridge Specifications مواصفات الطرق والجسور |
2 |
||
C.E 4248 |
Graduation Project of 1st Semester المشروع الهندسي الفصل الاول |
3 |
||
C.E 4249 |
Graduation Project of 2nd Semester المشروع الهندسي الفصل الثاني |
3 |
||
C.E 4348 |
Highway Engineering (2) |
2 |
||
C.E 4349 |
Pavement Design (2)تصميم تبليط (2) |
2 |
||
C.E 4350 |
Soil Improvements تحسين التربة |
2 |
||
C.E 4351 |
Design of Bridges (1)تصميم جسور (1) |
2 |
||
C.E 4352 |
Design of Bridges 2تصميم جسور (2) |
2 |
||
C.E 4354 |
Highway Maintenance صيانة طرق |
2 |
||
C.E 4355 |
Tunneling Eng. .هندسة الانفاق |
2 |