وصف البرنامج الاكاديمي للقسم

 

 

 

 

 

 

 

 

مخطط مهارات المنهج (للتحميل اضغط هنا)

 

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1. المؤسسة التعليمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

2. القسم العلمي / المركز

قسم الهندسة المدنية / الفروع كافة

3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

الهندسة المدنية / الفروع كافة

4. اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس علوم في الهندسة المدنية

5. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

مقررات للمرحلة الأولى

فصلي للمراحل الثانية والثالثة والرابعة

6. برنامج الاعتماد المعتمد

ABET

7. المؤثرات الخارجية الأخرى

دوام تام

8. تاريخ إعداد الوصف

حزيران 2021

9. أهداف البرنامج الأكاديمي

بعد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على:

o تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية.

o العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية.

o العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل.

o تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية.

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌- الأهداف المعرفية

أ1- امتلاك خريج هندسة البناء والإنشاءات القدرة على التفكير الناقد بذاته وحل المشكلات وإدارة المصادر والوقت ووصف تخصص الهندسة المدنية بفروعه المتعددة والمفاهيم الخاصة به بطريقة علمية وهندسية والقيام بالتغيرات المناسبة لذلك.

أ2- القدرة على التحليل الهندسي والتفكير العلمي عن طريق تطبيق القوانين في العلوم والرياضيات والهندسة والالتزام بالارشادات والتعليمات لاي فعالية في الاطار التنظيمي والاداري في تنفيذ مشروع او مواجهة مشكلة هندسية وحلها وتقييمها وتقديم اقتراحٍ او خطة ما او اعادة صياغتها او ترجمتها او تفسيرها .

أ3- ان يكون الطالب قادراً على التحدث والكتابة باسلوب علمي هندسي مؤثر باللغة العربية والانكليزية.

أ4- التمسك باخلاقيات ممارسة المهنة والقدرة على ابداء الكفاءة المهنية العالية اضافة الى الالتزام بالمظهر الشخصي والسلوك.

أ5- ان يكون عارفاً بمعايير الهندسة المدنية الدولية وتخمين احتياجات السوق وتطبيق مفاهيم ادارة الجودة في العمل الهندسي ومكتسباً مهارات في تكنولوجيا المعلومات.

أ6- ان يكون مهتماً بحماية البيئة من التلوث من مخلفات المصانع والصناعة وغيرها.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب1- المناقشة والحوار.

ب2- العصف الذهني عن طريق تشجيع الطلاب على انتاج عدد كبير من الأفكار حول قضية ما أو مشكلة ما تطرح أثناء المحاضرة.

ب3- التعلم الذاتي عن طريق تعليم الطالب نفسه بنفسه حسب قدراته الخاصة ومستوياته المعرفية والعقلية مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية قدراته وتكاملها

ب4- التعلم التعاوني عن طريق العمل بشكل جماعي

ب5- التعلم التنافسي عن طريق خلق جو المنافسة بين الاقران.

ب6- القدرة على تطبيق تقنيات الهندسة المدنية مع الأخذ بنظر الاعتبار القيود الصناعية والإنشائية والتجارية.

ب7 – تحليل المشاكل الهندسية والتوصل الى حلها والقابلية على اقتراح البدائل المناسبة .

ب8- الاستقصاء العلمي والتقويم.

ب9– المناقشات الهندسية البنائة وابداء الرأي.

 

طرائق التعليم والتعلم

تتعدد طرائق التعليم والتعلم المستخدمه في قسم هندسة البناء والإنشاءات , واهم هذه الطرق هي:- (المحاضرة النظرية والعملية ،المناقشة والحوار،الزيارات الميدانية، الحلقات النقاشية لمواضيع معينة ، بحوث الطلبة النظرية والعملية , النشاطات المكتبية) مما يساعد الطلبة في الوصول الى النتائج التالية :-

1- القدرة الهندسية على التمييز بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الخطأ .

2- سهولة الصياغة العلمية وسهولة التصحيح .

3- القدرة على الحفظ والتخمين.

4- القدرة على ربط المفاهيم والمبادئ والتعليمات الهندسية .

5- القدرة على الاستدعاء ، الربط ، التفسير.

طرائق التقييم

· امتحانات يومية ، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات،

· المشاريع الهندسية و الحلقات الدراسية (السمنار).

· النقاش العلمي والحوار الشفوي والامتحانات الفصلية والنهائية.

· الواجبات البيتية.

· الانشطة العملية و دراسة الحالات.

· كتابة وتقديم تقارير و تدوين الملاحظات عن ما اتم اكتسابه من خبرات هندسية في الزيارات الميدانية.

· الاختبارات التحصيلية لتحديد مستوى كسب المتعلم للمعلومات والمهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً وذلك من خلال اجاباته الاسئلة والفقرات التي تمثل محتوى المادة الدراسية

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

 

ج1- جمع البيانات وتحليلها

ج2- أساليب اتخاذ القرار

ج3- التعلم التعاوني

ج4- التعلم التنافسي

ج5- قيادة المجموعة في مجال العمل

ج6- عرض المشكلة الهندسية او التصميم وطلب التفكير في الحلول او التطويرات الممكنة.

ج7- التشجيع على تطوير الفكر الهندسي للطلبة في الحفظ والتخمين و تحفيزه نحو التفكير الناقد والتفكير في مرحلة قبل التذكر.

ج8- تطوير مهارات البحث في الانترنيت لتوسيع الافق المعرفي.

ج9- استخدام العصف الذهني في اخراج الافكار الابداعية لبعض الطلبة الموهوبين.

طرائق التعليم والتعلم

1- توظيف قابلية التدريسي وخبرته في ايصال المادة العلمية للطالب

2- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن مادة معينة وبذلك يتم تحفيز الطلاب على تعلم المبادئ الأولية للبحث العلمي.

3- تكليف الطلاب بتطبيق الامثلة بأنفسهم بعد قيام المدرس بشرح الموضوع النظري .

4- قدرة الطالب على التحليل ، تطبيق وترتيب المعرفة كي يستطيع فرض الافتراضات والتفسير الى جانب وصف الحلول.

5- القدرة على التعلم البسيط والعميق في استكشاف المعرفة والتركيز على تطبيق المعرفة لحل المشكلات الموجودة.

6- التمييز بان الاختبار يزيد من تحفيز الطالب نحو الدراسة والاستزادة وليس وسيلة عقاب له.

طرائق التقييم

لقد اعتمد القسم على أساليب وأدوات تقييم واضحة لتعلم الطلبة وذات نوعية تتمتع بالجودة العالية وذلك لأجل المحافظة على نوعية الخريج وسمعة القسم العلمية، تجسد ذلك في لوائح الجامعة ومتطلبات التقويم المستمر للطلبة، على إن تكون هناك أنواع عدة من طرق التقييم من اجل التأكد من جودة و نوعية الخريج والذي يشكل الناتج النهائي للعملية التعليمية, ومن اهم طرق التقييم :

أ‌- الاختبارات موضوعية لقياس معرفة الحقائق الهندسية واستيعابها وتطبيق المعرفة العلمية في مواطن جديدة وقياس التذكر وذلك عن طريق ما يلي:-

· اسئلة الصواب والخطأ.

· أسئلة الاختيار من متعدد.

· اسئلة المقابلة (matching items).

· اسئلة التكميل(completion).

ب‌-اختبارات هندسية تخص الامور التالية :-

· تذكر الحقائق والارقام.

· فهم المادة العلمية والمبادىء الهندسية.

· القدرة على الاستدعاء والربط والتفسير.

· تطبيق المعرفة بصورة بسيطة في تفسير البيانات ،

· التشخيص وحل المشكلات.

وتتم عن طريق ما يلي:-

اختبار اتصال / الاسئلة المفتوحة:-

- الاسئلة التي لها اجابة محددة.

- اسئلة التي ليس لها اجابة محددة.

والتي تقوم على تحفيز الطالب في :-

- امتلاك القدرة على حرية الاجابة .

- امتلاك المهارة في التنظيم.

- امتلاك المهارة في ترتيب الافكار.

- عدم الغش والتصدي له .

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

 

د1- زيادة التواصل بين الأفراد، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم

د2- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كحب الاستطلاع والاتجاه الايجابي نحو التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم والثقة بالنفس

د3- تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب

د4- تعلم تحديد الاولويات الصحيحة لأي مشكلة

د5- تنمية احترام الوقت والزمن في انجاز وتنفيذ الأعمال

د6- تنمية روح التنافس الشريف بين مجموعات العمل سعياً لجودة العمل والتميز والتنوع في الاداء

د7- تطوير روح الخلق والابداع

د8- تنمية تقدير العمل وتحمل المسؤلية والالتزام.

د9- مهارات الاتصال والتواصل وتكنولوجيا المعلومات ووضع استراتيجيات لذلك في فريق العمل.

د10- الميل للتعاون والعمل الجماعي.

د11- امتلاك مهارت لغوية (اجادة التحدث والكتابة والفهم بالغة العربية والنكليزية) في فن الاستماع وفن الاقناع والحوار.

د12- امتلاك صفات قيادية، قوة ذاكرة ، سرعة بديهية ، فراسة ، قابلية على التنبؤ والاستقراء .

طرائق التعليم والتعلم

 

يتم ذلك عن طريق اختبار الطلبة بصورة نظرية وشفوية،انشطة صفية وبيتية ومعملية / اطلاعهم على تجارب مسبقة ، عرض مشكلة او قضية بفديو او ورشة عمل وطلب معالجتها او تحسين ادائها او تطويرها والتشجيع على تدوين الملاحظات و المقارنة المجدولة على سبيل المثال:

- دراسة حالة(مشروع التخرج) في تقديم وصف يشمل حقائق علمية حول مشكلة هندسية ويطلب من الطلبة تحليل بعض المعلومات ، وتشخيص المشكلة ووصف الحل الرياضي.

- اثارة حوافز الطالب نحو الاجابة ونحو دراسة المزيد.

 

 

 

 

 

 

طرائق التقييم

كل ما ورد في طرائق التقييم السابقة.

11. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

نظري

عملي

مفصلة للمستوى الأول ولكافة الفروع من المرحلة الثانية إلى الرابعة ضمن ملف منفرد

 

 

 

12. التخطيط للتطور الشخصي

يتم التركيز في قسم هندسة البناء والإنشاءات بشكل عام على التحسين المستمر، فالقسم يسعى دائما لتحسين المسيرة العلمية والادارية وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعيق البرنامج التعليمي عن طريق تنمية الموارد البشرية لتطوير الشخصية .

الإجراءات التالية توضح الخطوات المنفذة او في طور التنفيذ في هذا المجال:

1. التحسين والتطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس من خلال برامج التدريب وورش العمل داخل وخارج القسم والجامعة والبلد.

2. زيادة الأنشطة اللاصفية مثل إقامة المؤتمرات والندوات العلمية والابداعات الشخصية والرياضية محليا واقليميا ودوليا.

3. تشجيع أعضاء هيئة التدريس للحصول على أعلى الرتب العلمية والإدارية من خلال الترقيات.

4. توفير المصادر والكتب العلمية الحديثه لمكتبة القسم لمواكبة التقدم المتسارع في العلوم الهندسية.

5. توفير البرمجيات التخصصية في الهندسة المدنية وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لذلك مع خطوط الانترنت لكافة التدريسيين.

 

13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

 

يخضع قسم هندسة البناء والإنشاءات الى آلية عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – قسم القبول المركزي , حيث يتم ترشيح خريجي الدراسة الأعدادية (الفرع العلمي) للقبول في القسم بناءا على معدلات التخرج اضافة الى ذلك يتم قبول بعض الطلبة مع العشرة الاوائل من خريجي المعاهد الفنية والبعض الاخر من الخمسة بالمئة من اوائل الدراسات المهنية وبعض المتميزين من الموظفين من وزارات الدولة. يتم توزيع الطلبة على فروع القسم الستة بناءا على معدلات تخرجهم من الاعدادية وهناك نسبة من الطلبة الاوائل في المرحلة الاولى لهم حرية اختيار الفرع.

 

 

 

14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

• المنهاج المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والادلة الاسترشادية لها.

• مقررات وتوصيات اللجان العلمية في الجامعة التكنلوجية وقسم هندسة البناء والإنشاءات.

• دورات في طرائق التدريس.

• تقرير التقييم الذاتي SSR للسنوات السابقة.

• وصف المقررات الدراسية.

• دورات في منظمات المجتمع المدني.

• المؤتمرات والندوات و ورش العمل والحلقات النقاشية.

• مؤسسات الدولة ذات العلاقة.

• وحدة الخريجين

• بحوث في الانترنيت لتجارب مماثلة .

• خبرات شخصية.

 

Top