×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 560
Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2021
الأربعاء, 17 تشرين2/نوفمبر 2021 18:47

دورة تدريبية عن الخواص الفيزيائية للأسفلت

 

ضمن برنامج الدورات التي يقيمها القسم اقام مختبر الأسفلت في قسم الهندسة المدنية دورة تدريبية بعنوان (الخواص الفيزيائية للأسفلت) للفترة من 14 الى 18-11-2021.
القى المحاضرات في الدورة كلا من :
م.م. همام حسن محمد م.م. الماس فرج محمد
مدير فني هدى اسماعيل مهندس اقدم هبه ياسين
وتناولت الدورة تعريف الفاحصين او المهندسين على انواع الاسفلت المستخدم في اعمال الطرق بالأضافة الى الفحوصات اللازم اجرائها ضمن المواصفة العراقية
ومعرفة الخواص الفيزيائية للمواد البتيوميتية من خلال اجراء فحوصات للاسفلت وهي ( فحص الاختراق وفحص المطيلية وفحص اللزوجة )

وشارك في الدورة عدد من كادر المختبرات في القسم.

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 17 تشرين2/نوفمبر 2021 18:41

دورة عن نمذجة مواد البناء

 

 من ضمن سلسلة من الدورات التدريبية، اقام مختبر  المواد يوم الاحد المصادف 14/11/2021 دورة تدريبية الثانية لطلبة قسم الهندسة المدنية تحت عنوان "نمذجة مواد البناء” باشراف كل من الدكتور حيدر عادل و م.م.  زينب رعد وكادر المختبر المواد متمثلا ب ر. مهندسين رافدة حسين حيث تعتبر هذة الدورة ذات اهمية كبيرة للمهندس في اخذ عينات من المواد المطروحة في المشروع بالصورة الصحيحة ووفقا للمواصفات والأكواد المعتمدة. كما حضر الدورة السيد مدير المختبرات في قسم الهندسة المدنية.

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

ترأس السيد رئيس قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور حسن حمودي جوني اجتماع لجنة عمداء كليات الهندسة بجلسته الاولى للعام الدراسي2021/ 2022 , بحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان الذي القى كلمة مرحب بالحضور في الاجتماع الحضوري الاول للجنة عمداء كليات بعد انقطاع دام اكثر من عام .
واشاد الغبان بدور واهمية اللجنة من خلال تطوير المناهج الدراسية ومواكبة الجامعات الرصينة في اعداد المناهج وتحديثها والسعي الى الحصول على الاعتماد المؤسسي للأقسام الهندسية
واضاف الغبان نسعى الى تعاون مشترك حقيقي بين الكليات الهندسية في كافة المجالات ومنها التدريسيين ذوي الخبرة والاختصاصات النادرة في مختلف الكليات الهندسية للتوصية باستحداث تخصصات نادرة بامكانها خدمة المجتمع والتي من الصعب استحداثها في كلية معينة ربما لقلة الكادر او غيره من الاسباب .
واكد الغبان اهمية التعاون بين الكليات الحكومية والكليات الاهلية وفتح افاق جديدة في كافة المجالات للارتقاء بالمستوى العلمي للتعليم الاهلي والحكومي والسعي الى توامة فعلية ليس على مستوى المناهج وانما في المجالات البحثية وغيرها .
بعد ذلك رحب رئيس الاجتماع الاستاذ الدكتور حسن حمودي جوني بالحضور وبدا فقرات الاجتماع الذي بدات فقراته بتقديم عرض فيديوي حول متطلبات الحصول على الاعتماد البرامجي
قدمه رئيس المجلس العراقي للاعتماد التعليمي الهندسي الاستاذ الدكتور زياد سليمان والذي اكد على أهمية توجه الكليات الهندسية نحو الحصول على الاعتمادية لاقسامها الهندسية ضمن التصنيفات العالمية للجامعات الرصينة.
وتضمنت الجلسة مناقشة العديد من الامور الهامة وهي كالاتي ، مناقشة المناهج الدراسية المستحدثة للاقسام الهندسية لتواكب التطور الحاصل في الجامعات الرصينة فضلا عن استحداث اقسام ذات نوعية نادرة في مجال تكنولوجيا الفضاء مع تسليط الضوء على اهمية المكتبات في الكليات الهندسية والمكتبات العامة من خلال حث طلبة المراحل المنتهية على تقديم بحوث فصلية في بعض المواد العلمية عبر زيارتهم لهذه المكتبات من اجل اثراء وتنمية افكارهم ثقافيا .
وكما ناقش المجلس امكانية اضافة تخصصات اخرى ضمن التدريب الصيفي للكليات الغير هندسية لاخذ الاراء والمقترحات لاضافة اختصاصات اخرى ومناقشة المناهج الدراسية لدراسة الماجستير في بعض الكليات الهندسية مع تحديد مهام وواجبات لجان العمداء كافة بضمنها لجنة عمداء كليات الهندسة وفق اقرارها في اجتماع هيئة الرأي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وفي الختام عرض على لجنة العمداء اقتراح استحداث عدد من الاقسام في الكليات الاهلية.

 

 

Published in اخبار القسم

 

منح قسم الهندسة المدنية درجة الدكتوراه بتخصص الهندسة الانشائية للطالب (عادل مهدي جبار ) بتاريخ 3/11/2021 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم عن بحثه الموسوم :
" Behavior of Ultra High performance self Compacting T- beams Reinforced with Basalt Fibers under Shear Loading "
تألفت لجنة المناقشة من
1- أ.د.ثامر خضيرمحمد العزاوي رئيساً
2- أ.د. عامر فاروق عزت عضواً
3- أ.م.د. اياد كاظم صيهود عضواً
4- أ.م.د.وائل شوقي عبدالصاحب عضواً
5- أ.م.د. اسماء علي احمد عضواً
6- أ.د. محمد جعفر حمودي عضواً ومشرفاً
7- أ.م.د. ضياء حمودي محمد عضواً ومشرفاً

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

مناقشة رسالة ماجستير
منح قسم الهندسة المدنية درجة الماجستير بتخصص الهندسة الصحية والبيئية للطالبة (الاء رشيد حمدان ) عن بحثها الموسوم :
" Influence of using wastewater sludge on concrete physical and mechanical properties "
" تأثير استخدام الحمأة على الخواص الفيزيائية والميكانيكية للخرسانة "
تألفت لجنة المناقشة من
1- أ.د. علاء حسين وادي رئيساً
2- أ.م.د. علي عطية جبر عضواً
3- باحث علمي.د.باسم عبد الستارحسين عضوا
4- أ.د. رياض حسن هادي عضواً ومشرفاً
5- أ.د. معن سلمان حسن عضواً ومشرفاً
في هذه الدراسة تم استخدام حماة المياه العادمة المنزلية في انتاج الخرسانة من خلال الاستبدال الجزئي لمادة الأسمنت بنسب مختلفة ( 15,10,5,0( بإستخدام نوعين من الحماة وهما الحماة الجافة والمعالجة الحرارية.
اظهرت الدراسة عن ان انخفاض نتائج الهطول الخرساني كان اكثر وضوحا في الخلطات الخرسانية المحتوية على الحمأة المعالجة حراريا (Ts) مقارنة بالخرسانة ذات الحمأة الجافة (Ds) اظهرت الاختبارات ان النقص الحاصل في مقاومة الانضغاط وقوة الانحناء نتيجة الاستبدال الجزئي للأسمنت بالحماة الجافة في عينات الخرسانة قد زاد بشكل مباشر مع زيادة نسبة الحمأة مقارنة بعينات الخرسانة المرجعية بينما أظهرت زيادة نسبة الحمأة المعالجة حراريا في عينات الخرسانة سلوكياً عكسياً .

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top