الإثنين, 13 حزيران/يونيو 2022 18:50

طالب دكتوراه في قسم الهندسة المدنية يحصل على براءة إختراع

Rate this item
(0 votes)

 

 

أبتكر طالب الدكتوراه رياض عبد العباس علي بأشراف الأستاذ الدكتورة إبتسام رحيم كريم من قسم الهندسة المدنية - الجامعة التكنولوجية وبالأشتراك مع الأستاذ الدكتور صالح عيسى خصاف من قسم الهندسة المدنية - جامعة البصرة, منظومة مختبرية ذكية لنمذجة الإقتران الحقيقي للقوى الهيدروديناميكية والزلزالية وتأثيرها على التصرف الديناميكي في المنشات البحرية الكونكريتية.
وهي أول إبتكار في مجال الهندسة المدنية لهُ القدرة على تمثيل الهزات الأرضية الحقيقية مجتمعة مع قوى الماء المتمثلة بالتيارات والأمواج وإيجاد تأثير هذه القوى على التصرف الديناميكي في الجسور البحرية.
تضمن العمل تصنيع قناة مختبرية بطول (6) متر وعرض (1.5) متر وارتفاع (1.25) متر تكون حاوية على جهاز (Biaxial Shaking Table) لتمثيل الهزات الارضية الحقيقية وبأتجاهاتها الفعلية (X&Y) والمعتمدة في الكودات العالمية (ASTM&ACI) وكذلك تحتوي القناة على تقنيتين لتوليد موجات وتيارات الماء وبخصائص متغيرة ومسيطر عليها الكتورنياً من خلال منظومة سيطرة ذكية صممت برمجياً لهذا الغرض.
المنظومة المبتكرة سجلت كبراءة إختراع عراقية معتمدة لدى الجامعة الامريكية (University of New Mexico) وتحت أسم:
Innovative Intelligent Laboratory System To Simulate The Real Water-Structure-Earthquake Interaction Test (RWSEIT) and Its Influence For Dynamic Response of Marine Concrete Structures

 

 

 

 

 

 

Read 136 times
Top