الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 09:48

مشاركة رئيس قسم هندسة البناء والانشاءات في الاجتماع الدوري للجنة عمداء كليات الهندسة العراقية في ديالى

Rate this item
(0 votes)

 

 

 

في قاعة افترشت ارضها خارطة العراق بالورد الأبيض وتكحلت بلون البرتقال لحدود ديالى، عقدت لجنة عمداء كليات الهندسة في عموم العراق اجتماعها الدوري الثالث للعام الدراسي 2017 -2018  في رحاب كلية الهندسة بجامعة ديالى  برئاسة الاستاذ الدكتور رياض الانباري عميد كلية دجلة الجامعة الاهلية.

حضر الاجتماع  وفد من قسم هندسة البناء والانشاءات المؤلف من أ.م.د. حسن حمودي جوني رئيس قسم هندسة البناء والانشاءات و أ.م.د. نسرين صالح محمد مقررة لجنة عمداء كليات الهندسة والقانوني زيد رياض الانباري سكرتير لجنة العمداء .

وأعرب أ.م.د. حسن حمودي عن سعادته لزيارة كلية الهندسة بجامعة ديالى ولقاءهم بكوادر الكلية الأكاديميين والاطلاع على مرافقها التي تضم تسعة اقسام علمية ومختبرات وورش والمساحات الخضراء التي ابهرت ناظريها متمنيا التوفيق ودوام التطور والنجاح الدائم.

وبين عميد كلية الهندسة بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ان هذه الاستضافة تأتي انطلاقا من رسالة الجامعة والمتمثلة في التحصيل المستمر لجودة الأداء التعليمي في مختلف مستويات التعليم من خلال الشراكة الحقيقية مع مؤسسات التعليم وإداراتها وتحقيق ذلك بالتواصل المستمر مع كافة الجامعات العراقية للنهوض بجميع قطاعات التعليم العالي في العراق وبناء علاقات متينة معهم لدعم العملية التعليمية في بلدنا الحبيب، مضيفا أهمية الاجتماعات الدورية بين كليات الهندسة لتوحيد الجهود وتوفير بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في مؤسسات التعليم الهندسي العراقية.

تناول الاجتماع عدد من الأمور التي تخص كليات الهندسة والتعليم الهندسي في العراق ومن اهمها:

  • تعليمات الترقيات العلمية.
  • استحداث قسم الهندسة الكيمياوية والبتروكيمياوية المزمع افتتاحه في كلية الهندسة بجامعة الكوفة.
  • المناهج الدراسية الخاصة باستحداث قسم هندسة الاتصالات والحاسوب في كلية الهندسة بجامعة تكنولوجيا المعلومات، واعداد دليل موحد لتوصيف الشهادات لجميع الاختصاصات في الجامعات العراقية واعتبارها مرجع ثابت، واستحداث فرعي هندسة الأطراف والمساند الصناعية وهندسة الأجهزة والقياسات الطبية في كلية المستقبل الجامعة، واستحداث فروع تخصصية في قسم الهندسة الكيمياوية بجامعة القادسية.
  • الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن إقرار المناهج، وتغيير تسمية بعض الأقسام الهندسية والخطة الدراسية لأقسام هندسية أخرى، وبيان الراي عن مدى التناظر بين قسمي هندسة التعدين وهندسة النفط والتكرير في جامعة الموصل من حيث المناهج الدراسية والنظام الدراسي وعدد الوحدات ولكافة المراحل، والمناهج الدراسية لقسم هندسة المواد المزمع افتتاحه في كلية الهندسة بجامعة المثنى، والدراسة المقدمة من جامعة التنمية البشرية في جامعة السليمانية.
  • تحديث المناهج الدراسية لكلية هندسة النفط والغاز في جامعة البصرة للنفط والغاز، واستحداث دراسة الماجستير في كلية هندسة النفط والمعادن بجامعة تكريت، واستحداث قسم هندسة البنى التحتية في كلية الهندسة بجامعة البصرة، وتغيير النظام الدراسي الى النظام الفصلي واستحداث قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة ميسان،

اضافة للفقرات الاخرى المدرجة في جدول الاعمال، حيث ناقشت اللجنة السبل الكفيلة لتطوير المناهج والانظمة الدراسية في عموم كليات الهندسة (الحكومية والاهلية).

من جانبه أكد رئيس لجنة العمداء الاستاذ الدكتور رياض الانباري على اهمية تبادل الافكار والرؤى التي من شأنها رفع مستوى الرصانة العلمية للكليات والاقسام الهندسية على اختلاف تخصصاتها. معربا عن شكره وامتنانه لجامعة ديالى ولعمادة كلية الهندسة على حسن الاعداد والتنظيم لهذا الاجتماع وكذلك الضيافة وحفاوة الاستقبال التي كانت بلون البرتقال متمنيا لجامعة ديالى وكوادرها التوفيق والتقدم والسداد وان يزيدهم الله علما ونورا.

وبعد انتهاء الاجتماع تجول الحضور في ربوع كلية الهندسة للاطلاع على الانجازات والتقدم الحاصل في البنى التحتية والعمرانية والقاعات الدراسية والمختبرات العلمية بالإضافة الى الاهتمام بالمساحات الخضراء لتوفير اجواء دراسية مناسبة للطلبة الأعزاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Read 137 times

42 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top